buc

خدمات

تعرف علي حقيقة اعلان البنك المركزي "ورينا همتك واحنا نموتك "

الجمعة 12/مايو/2017 - 02:13 ص
السبورة
 

انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخرًا، لوحة إعلانية على أحد الطرق كتب عليها "ورينا همتك وإحنا نمولك"، وذلك على خلفية حملة جديدة لتمويل المشروعات الصغيرة وتسهيل القروض والتسهيلات الإئتمانية.

 

وبعد ساعات من ظهور اللافتة الإعلانية فى شوارع القاهرة، تدوال مستخدمو "فيس بوك" صورة أخرى لنفس اللافتة، ولكن بتعديل بسيط فى كلمة "نمولك" حيث أصبحت "نموتك"، وأعيد نشر الصورة والسخرية منها على اعتبار أنها حقيقة، حيث شهدت اللافتة المزيفة رواجًا بين جمهور مواقع التواصل.

ننشر تفاصيل الحملة

كان البنك المركزي أجرى تعديلات جديدة على مبادرته لتشجيع البنوك على تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، التي صدرت عامي 2015 و2016.

 

وقال البنك المركزي إنه بعد عقد عدة اجتماعات مع البنوك لتذليل الصعوبات التي تواجهها خلال عملية منح القروض والتسهيلات الائتمانية، تم تعديل تعريف الشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، ليصبح للشركات المتناهية الصغر القائمة، بأن يكون حجم مبيعاتها أقل من مليون جنيه وحجم عمالتها أقل من 10 أفراد، أما الشركات متناهية الصغر الجديدة، هي التي يقل رأسمالها عن 50 ألف جنيه وحجم عمالتها أقل من 10 أفراد.

 

وفيما يتعلق بالشركات الصغيرة القائمة، تتراوح حجم مبيعاتها من مليون إلى 50 مليون جنيه، وحجم عمالتها أقل من 200 فرد، والشركات الصغيرة الجديدة، هي التي يتراوح رأسمالها ما بين 50 ألف إلى أقل من 5 مليون جنيه للمنشآت الصناعية، وأقل من مليون جنيه لغير الصناعية، وعمالتها أقل من 200 فرد.

 

أما الشركات المتوسطة القائمة، فيتراوح حجم مبيعاتها بين 50 مليون حتى 200 مليون جنيه، والجديدة يتراوح رأسمالها من 5 مليون إلى 15 مليون جنيه للمنشاآت الصناعية، ومن 3 مليون جنيه إلى 5 مليون جنيه لغير الصناعية.

 

كما قرر البنك المركزي إضافة قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة إلى مبادرة الشركات والمنشآت المتوسطة، الصادرة في 22 فبراير 2016، لتتضمن كل من قطاعات الصناعة والزراعة والطاقة الجديدة والمتجددة.

 

كما قرر البنك تعديل الحد الأقصى المقرر للعميل الواحد للاستفادة من المبادرة، ليصبح 40 مليون جنيه بدلا من 20 مليون جنيه، وذلك عن طريق بنك واحد.

 

تعليقات Facebook