buc

خدمات

«المساهمة في تحقيق الأمن الاجتماعي للفئات المهمشة» في رسالة دكتوراه بجامعة الفيوم

الجمعة 19/مايو/2017 - 05:43 م
السبورة
كتبت: هدى حسنى
 
حصلت المدرس المساعد  بقسم طرق الخدمة الاجتماعية بكلية الخدمة الاجتماعية  جامعة الفيوم بسمة عبد اللطيف أمين عبد الوهاب، على درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى عن رسالتها: «استخدام مدخل سبل المعيشة المستدامة للمساهمة في تحقيق الأمن الاجتماعي للفئات المهمشة». 

وتلخصت أهم أهداف الدراسة في  اختبار تأثير مدخل سبل المعيشة المستدامة، للمساهمة في تحقيق الأمن الاجتماعي للفئات المهمشة، واختبار مدى تأثير مدخل سبل المعيشة المستدامة، للمساهمة في تحقيق «البعد الاجتماعي ،  والبعد الاقتصادي» للأمن الاجتماعي، واختبار تأثير مدخل سبل المعيشة المستدامة، للمساهمة في تحقيق البعد البيئي.

والتوصل إلى رؤية مستقبلية، لتفعيل الممارسة المهنية لطريقة تنظيم المجتمع باستخدام مدخل سبل المعيشة المستدامة للمساهمة في تحقيق الأمن الاجتماعي للفئات المهمشة.

وتعتبر الدراسة من دراسات قياس عائد التدخل المهني، والتي تعتمد على التصميم التجريبي، حيث تهتم بدراسة تأثير المتغير المستقل وهو«استخدام مدخل سبل المعيشة المستدامة على المتغير التابع وهو: المساهمة في تحقيق الأمن الاجتماعي للفئات المهمشة، ويتحقق ذلك في ضوء ممارسة الدارسة لدورها في برنامج التدخل المهني مع السيدات الفقيرات المستفيدات من خدمات جمعية الطريق للتنمية، والمُطبق عليهن التجربة».

.
الرسالة بإشراف الدكتور عوني محمود توفيق قنصوه أستاذ تنظيم المجتمع بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم، و الدكتور عادل محمود أستاذ خدمة الجماعة ورئيس قسم طرق الخدمة الاجتماعية كلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم، و الدكتورة هناء محمد السيد عبد المجيد أستاذ تنظيم بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم.

والدكتور علي مسلم أستاذ تنظيم المجتمع كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان، «مناقش» و الدكتور ليلى عبد الوارث عبد الوهاب أستاذ تنظيم المجتمع المساعدقسم طرق الخدمة الاجتماعية، كلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم «مناقش»

تعليقات Facebook