buc

خدمات

التعليم تلغي الشهادة الابتدائية.. الميدتيرم خارج المجموع.. وتخفيف المناهج بنسبة تصل إلى 40%.. وترقية 516 ألف معلم

الأربعاء 02/أغسطس/2017 - 12:34 ص
السبورة
اعداد - هدى حسنى
 
أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم تأجيل الإعلان عن المشروع المقترح لوضع نظام جديد للدراسة بالثانوية العامة إلي العام القادم. 

رحب أولياء الأمور وطلاب المرحلة الثانوية بهذا القرار وأشادوا عبر صفحات التواصل الاجتماعي بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة الدراسة المتأنية لأية قرارات بتطبيق أي نظام جديد في التعليم قبل صدوره. 

قال الوزير إن الأفكار التي طرحت كإطار للنظام المقترح مازالت تحت الدراسة وتستهدف الوصول إلي أنسب طريقة للوصول إلي أفضل سبل تقييم وتقويم الطلاب بعيدا عن الحفظ والتلقين.. ومنها التقويم التراكمي علي مدار أكثر من سنة دراسية والتقييم الإلكتروني بعيدا عن تدخل العنصر البشري وعدم الاعتماد علي مجموع الطلاب في السنة النهائية كفرصة وحيدة للتقييم والتقويم. 

وأعلن الوزير اعتبارا من السنة الدراسية المقبلة إلغاء امتحانات الشهادة الابتدائية علي مستوي المحافظات وتحويل الصف السادس الابتدائي إلي سنة نقل عادية يؤدي التلاميذ الامتحان فيها علي مستوي الإدارات التعليمية وليس المحافظات. 

أكد إلغاء العمل. بإضافة درجات طلاب المرحلة الإعدادية بصفوفها الثلاثة في الكمبيوتر والرسم إلي المجموع الكلي علي أن تستمر المادتان كمواد نجاح ورسوب فقط حتي يتم تجهيز المدارس وإعداد المدرسين المتخصصين فيها. 

وكشف الوزير أسماء فريق العمل الجديد المعاون له والذي يتكون من عشر سيدات وثلاثة رجال مشيرا إلي أن هذا الفريق تتمثل مهمته في مساعدة الوزارة في تطبيق المنظومة الجديدة للتعليم. 

وفيما يتعلق بامتحانات الميدتيرم أكد الوزير أنه تقرر عدم إضافة الدرجات المخصصة لها لمجموع التلاميذ في نهاية العام. 

قال إنه سيتم وضع نظام جديد لتعيين المدرسين يلزمهم بالعمل في المحافظات البعيدة لفترة معينة قبل العودة للعمل بأماكن قريبة من محال إقامتهم وذلك بنفس أسلوب وزارة الداخلية. 

أضاف أنه تم ترقية 516 ألف معلم حتى الآن حسب النظام الجديد للترقيات. 

وكشف الوزير أنه تم تخفيف وإزالة الحشو من الكتب الدراسية بنسب تتراوح بين 12% و40% طبقا لطبيعة كل مادة مع الاستعانة ببنك المعرفة لوضع التدريبات والتجارب المرتبطة بتلك المناهج. 

تعليقات Facebook