خدمات

إطلاق القمر الصناعى "مصر سات 2 " في خريف عام 2018 تزامناً مع إنشاء وكالة الفضاء المصرية

الخميس 10/أغسطس/2017 - 10:41 م
السبورة
 
كشف الدكتور محمد حسين ، القائم بأعمال رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء NARSS في تصريحات صحفية الأسبوع الماضي ، أن مصر تستعد لإطلاق القمر الصناعي الجديد " مصر سات 2 " في شهر سبتمبر 2018 ، تزامناً مع إنشاء وكالة الفضاء المصرية بالتعاون مع الإمارات و روسيا و الصين .

 

و أضاف الدكتور حسين أن هناك عاملين بالهيئة سافروا إلى الخارج للتدريب على برامج الفضاء و الأقمار الصناعية و تم الاتفاق مع الصين على إنشاء الوكالة المصرية ، كما أكدت مصادر مطلعة بالهيئة أن القمر الصناعى " مصر سات 2 " في مراحل التجميع بمركز تجميع الأقمار الصناعية بالمدينة الفضائية بالتجمع الخامس .

 

القمر الصناعي " مصر سات 2 " هو تصميم و تجميع و اختبار مصري بتعاون صيني و يصل عمره إلى 10 سنوات ، و يعد أول قمر صناعي يتم تجميعه بمركز تجميع و اختبار الأقمار الصناعية AIT بالتجمع الخامس .

 

مركز AIT هو أول مركز مصري متخصص في مجال تجميع و اختبار الأقمار الصناعية في المنطقة العربية ، والثاني من نوعه على المستوى الاقليمي ، و يهدف إلى خدمة أغراض المشروعات البحثية و الاستشعار عن بعد ، و توطين صناعة تكنولوجيا الاقمار الصناعية و تجميعها ، و تدريسها بالجامعات المصرية و زيادة عدد الكوادر البشرية المتخصصة في هذا المجال على نحو يدعم صناعة أقمار صناعية بأياد مصرية خالصة .

 

قانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية لازال ينتظر مناقشته و اعتماده من قبل مجلس النواب ، و قد تم الانتهاء من الجزء الأكبر من بنيتها التحتية و خصص للمشروع 125 فدان ، و سيكون لوكالة الفضاء دور بارز في بناء و إطلاق الأقمار الصناعية من الأراضى المصرية ، لتسهيل الكشف عن الثروات المعدنية و البترولية دون الاعتماد على شركات أجنبية بالإضافة لمراقبة الحدود و السواحل المصرية ، و ذلك بما يخدم إستراتيجية الدولة فى مجالات التنمية و الحفاظ على الأمن القومي .

تعليقات Facebook