خدمات

هل يتم استبعاد رؤساء اقسام التعليم من وظائف الكادر؟

الجمعة 10/نوفمبر/2017 - 08:11 م
 
هذا المقال أهديه للاستاذ المحترم القدير محمد حسام، وكيل وزارة التعليم بسوهاج، بالاضافة الى نقابة معلمين طما وهذا الكلام تم تسليمه للتنظيم والادارة رسميا لدراسته..

وظيفة رئيس قسم لم يرد ذكرها فى قانون 93 لسنة 2012 وأى ذكر سابق لها قبل هذا التاريخ فى تعديلات قانون 155 يعتبر فى حكم الملغى لأن القانون الحالى هو المرجع الأصح..

وبالتالى هى أحد وظائف قانون الخدمة المدنية وذلك لأن المادة 70 من قانون 155 اوصت باللجوء لقانون 47 (حل بدلا منه قانون الخدمة المدنية) فيما لم يرد ذكره بقانون 93، وبالتالى هم لا يستحقون معاملة قانون 155، والدليل القانونى هو الآتى:-

بناء على قرار الجهازالمركزى للتنظيم والادارة رقم 4 لسنة 2012 والصادر بناء على اقتراح وزارة التعليم بخصوص رؤساء الاقسام ( نشاط/ خدمات/ تعليم) وقرار الجهاز بأنه فى حالة الاستعانه بالعاملين الخاضعين لقانون 155 فى وظيفة رئيس قسم فإنه يطبق فى شأنهم ما هو وارد بقانون الخدمة المدنية حيث تنشأ النظم واللوائح المنظمة لشغل الوظيفة والمعاملة المالية..

وبناء على المادة 2 من الباب الأول فقرة 4 بأنها ضمن وظائف الادارة الاشرافية لأنه وظيفة رئيس قسم هى المستوى التالى للوظائف القيادية وبناء على أحكام المادة 17 والمادة 20  من قانون الخدمة المدنية..

والموقف الحالى لرؤساء الأقسام يتضح فى عدة نقاط :-
1- رؤساء أقسام استنفذوا المدد البينية لشغل وظائفهم "3 سنوات" طبقا للمادة 17 من قانون الخدمة المدنية ولم يتم التجديد لهم قبل 60 يوم من اكتمال مدة ال 3 سنوات وبالتالى استمرارهم حاليا محل شك قانونى وبالتالى يجب الاعلان عن خلو مناصبهم.
2- رؤساء الأقسام الحاليين أغلب تكليفاتهم تتعارض مع قانون الخدمة المدنية لأن تكليفهم لم يحدد مدة التكليف وبالتالى التكليفات الحالية لرؤساء الأقسام بها عوار قانونى ويجب الاعلان عن خلو مناصبهم..

3- رؤساء أقسام غير مستوفين لشروط شغل الوظيفة  وبالتالى يجب الاعلان عن خلو مناصبهم.
4- رؤساء أقسام سلبيين وعليهم علامات استفهام ومطلوب تخليص العمل من سلبيتهم وتطبيق القانون واستبعادهم..

5- مناقضات من الجهاز المركزى تطلب ابعاد بعض رؤساء الأقسام بينما الادارات والمديريات تماطل ويجب تطبيق القانون والاعلان عن خلو مناصبهم.. وبالتالى تطبيق المادة 17 و20 من قانون الخدمة المدنية فى شأن رؤساء الأقسام سيضمن تطهير الادارات من رؤساء الأقسام الذين تنطبق عليهم النقاط الخمسة السابقة، والاعلان عن خلو وظائفهم فى يناير او يوليو من كل عام حسب نص قانون الخدمة المدنية..

تعليقات Facebook