خدمات

هل يقوم وزير التعليم بـ إلغاء ادارات المتابعه ؟

الأحد 12/نوفمبر/2017 - 10:03 م
 
هذا المقال إهداء الى السيدة الفاضلة سنية عزالدين وكيل مديرية التعليم بسوهاج سابقا وهى أول شخص يهتم بى . قبل أن أتوجه للنقابه وأكتب تحت ظلها القوى .
سيادة الوزير تجريف المدارس من المعلمين الى وظائف ادارية هو نوع من الفساد الادارى الذى لم يكن فى عهدك ف هل ستقوم بتصويب ما فعله سابقيك والذى جئتم لمكافحته . ف سيادتكم عملم بالرئاسة قبل تولى الوزارة وتعرف كيف تكافح الفساد جيدا ونتمنى أن تتخذ معاليكم قرارات بخصوص  إدارات المتابعه لكى تلبى سيادتكم مطالب المعلمين وليس رؤيتى الشخصية ف إدارات المتابعه تشتق اعمالها من وظائف عدة مسئولين وتتداخل مع عملهم . وخاصة أن مهامهم ادارية وليست فنية .
رؤية ودراسة حول " ادارات المتابعة وتقويم الأداء بوزارة التربية والتعليم " ووحدات التدخل السريع بالادارات .
وقبل بداية الموضوع أتسائل هو ايه الجديد اللى اضافته المتابعه لعملية التعليم في المدارس والمعلمين يتابعهم مدير ادارة ووكيل ادارة ورؤساء اقسام وتوجيه فنى لكل مادة ومسئولى المديريات والادارة المحلية فهل ادارة المتابعه رقيب اضافى عليهم .  
حيث أننى أرى أنها وظائف خاضعة لـ قانون 81 لسنة 2016 (الخدمة المدنية )وليس قانون 155 وتعديلاته ولا يستحقون صرف الكادر وذلك لعدة أسباب :-
1-  لم ينص قانون 93 لسنة 2012 (الكادر الحالي) على وجود متابع بدون جدول سوى الموجه الفني للمادة فقط. أما وظائف إدارة المتابعة  فهي متابعه ادارية وليست فنية وبالتالي هم في اطار الخدمة المدنية لأنهم ليسوا ضمن وظائف التوجيه الفني لأى مادة.
2- أنه لا يوجد أي نص في الكادر ينص على اعفاء أي شخص من جدوله ولم يعطي سلطة لأحد سواء كان الوزير او المحافظ او وكيل الوزارة ب إعفاء المتابعين من جداولهم الدراسية . وبالتالي تحولهم للعمل الإداري والتخلي عن أنصبتهم القانونية من الحصص هو اقرار منهم بعدم استحقاق الكادر . حيث أن الكادر يستحقه المعلمين والاخصائيين بمختلف مسمياتهم الوظيفية ووظائف التوجيه ومدير( المدرسة ، الادارة ، المديرية) ووكيل ( المدرسة ، الادارة ، المديرية)  وبالتالي رؤساء الأقسام (تعليم ، نشاط ، خدمات) واعضاء إدارة المتابعة لا يستحقون الكادر وبالتالي لا يستحقون الندب او النقل لوظائف مدير ادارة او وكيل ادارة حيث أن أعضاء المتابعة ورؤساء الأقسام يخضعون ل قانون الخدمة المدنية وليس قانون كادر المعلمين فكيف استعين بمن هم ليسوا على رأس القانون (المتابع، رئيس القسم) لشغل وظائف تخضع للكادر.
3-  أعضاء المتابعة هم من تقدموا بطلبات كتابية للعمل بتلك الوظيفة وهو إقرار منهم بالتخلي عن التدريس للعمل الإداري أي انهم تركوا وظائف التدريس للعمل بقانون الخدمة المدنية  وهم يصرفون حاليا الكادر بالخطأ ويجب التعديل .
4-  تم ندب ونقل السادة المتابعين بناء على طلب تقدموا به للسلطة التنفيذية المختصة وصدر به قرار من المحافظ المختص وبالتالي اعفائهم من التدريس واقامتهم بالعمل الادارى هو تجريد لهم من الكادر والحاق لهم بوظائف الخدمة 

تعليقات Facebook