خدمات

الى وزارة التعليم.. من يحمى هذا الفساد (2)

الجمعة 09/فبراير/2018 - 08:45 م
 
فى اتصال هاتفى مع أحد المسئولين توجهت بالسؤال الآتى "هل تأخر العمل فى ملف التعليم؟" كان الرد هو أن ملف التعليم كبير ومجهد.. من هنا أرد " الاصلاح الادارى للتعليم لا يستغرق وقتا طويلا وليس مجهدا وسيوفر للدولة بشرط أن يكون ثابت الخطى وقويا ولو أنا صاحب القرار فإن الاصلاح الادارى لن يستغرق أكثر من شهر ونصف ".. لكن من يتستر على هذه الأمور ويعطلها..
 
1- صرح أحد مسئولى الوزارة فى اكتوبر ونوفمبر الماضيين عن إعادة أكثر من 40 ألف من العاملين بدواوين الادارات والمديريات والوزارة إلى مدارسهم.. ولم يتم نفى التصريح أو اثبات صحته والقيام بالتنفيذ.. ولو أن نصف هذا العدد الهائل فعلا زيادة عن حاجة الادارات والمديريات فمن يتحمل مسئولية اهدار المال العام وتجريف المدارس من المعلمين لمصلحة وظائف ادارية ليست فى حاجة اليهم..

2- رؤساء الأقسام على مستوى الجمهورية كيف يتم تكليفهم وما هى المدة البينية للتكليف بأى قسم على مستوى الادارات والمديريات.. وللأسف لا يوجد بقانون الكادر الحالى أى وظائف اسمها رئيس قسم.. وهذا اهدار للمال العام..

3- رؤساء الأقسام الذين لهم ملفات أمنية لماذا الصبر عليهم والصبر الطويل كمان.. ألا يمكنهم تكوين خلايا نائمة من مديرى المدارس ومن ثم المعلمين والطلاب.. لماذا نفترض أن الأرض مفروشة بالورود . ملفات رؤساء الأقسام مليئة بالمفاجآت..

4- رؤساء الأقسام غير الحاصلين على مؤهلات عليا أو الغير حاصلين على مؤهلات لا تتناسب مع وظائفهم لماذا لا يتم ابعادهم لوظائفهم السابقة..

5- القرار 88 لسنة 1988 والقرار 361 لسنة 2013 هل هم سبب فى مشاكل التعليم اداريا وماديا..

6- يوجد بكل الادارات والمديريات قسمين تحت مسمى التخطيط الأول هو التخطيط والمتابعه والثانى هو التخطيط وادارة المشروعات . لماذا لا يتم دمجهم فى مسمى وقسم واحد..

7- لماذا لا يتم الغاء ادارات المتابعة وتقويم الأداء نهائيا وإعادة جهاز التفتيش.. فعمل المتابعة الحالى يتداخل على الأكثر مع اختصاصات التوجيه المالى والادارى.. لذا عودة جهاز التفتيش أفضل لمصلحة الطالب والمعلم وأن يكون جهاز التفتيش على مستوى الوزارة وليس بالادارات والمديريات.. وما الجديد الذى أضافته المتابعة للتعليم.. وهل تلقى القبول لدى المعلمين؟ ولماذا يتم اسناد المتابعه لمعلمى المواد التخصصية طالما أنها وظيفة ادارية.. فيمكن اسنادها لعناصر ليس لها دور تدريسى مثل مشرفى النشاط والاخصائيين الاجتماعيين.. للاستفادة من الزيادات فيهم..

8- لماذا يتم صرف مكافآت لقيادات التعليم بالادارات والمديريات نظير الاشراف على الشهادات المحلية (الاعدادية) وهى أصلا واجب وظيفى لهم ومسئوليتهم..

9- صدر منشور من مدير عام تنمية التربية الاجتماعية بديوان الوزارة فى مارس 2015 ينص على منع ندب او نقل الاخصائيين الاجتماعيين الى دواوين الادارات والمديريات ومع ذلك لم يتم الالتزام بالقرار نهائيا.. هل تجاهل لتعليمات الوزارة ام أن اصحاب القرار بالادارات والمديريات لهم شأن آخر..

10- الزيادات فى هيئات التدريس بالمدن على حساب القرى بها عجز يعود الى مراكز القوى واصحاب النفوذ..

تعليقات Facebook